A Web gathering created on 22nd, September, 2005 for LIS (Library and Information Science) professionals, specialists and students.

الثلاثاء، ديسمبر 30، 2008

عندما تحدث الغرب عن مكة


عندما تحدث الغرب عن مكة
مكة ,, بلد المشعر الحرام
مكة,, حيث وطأت قدما الرسول المصطفى ص

مكة,, هي حلم حياة كل مسلم و مسلمة

"عندما نتحدث نحن المسلمون عن مكة, فان شوقنا لها هو الذي يسبقنا و شغفنا بها هو الذي يدفعنا للحديث عنها
غريبة هي الطمأنينة التي نشعر بها عندما تطأ أقدامنا أرض مكة"
من مقدمتي هذه أود أن أصل إلى فكرة واحدة و هي أن حبنا لمكة هو الذي يدفعنا كمسلمين للكتابة عنها و البحث في موضوعها و أهميتها و القراءة عنها... لكن ما الذي يدفع رحالة من الغرب إلى البحث و التقصي و أحيانا التنكر و السفر و تعريض أنفسهم للخطر لزيارة مكة و الكتابة عنها؟؟
نجد الإجابة عن هذا السؤال في الدراسة التي أعدها د.محمد السرياني و د. معراج مرزا,, حول انطباعات و أهداف الرحالة النصارى فيما يتعلق بالعاصمة المقدسة
يرى الباحثان أن الدوافع المؤدية للاهتمام بمكة تنحصر في عدة نقاط:

الأغراض التبشيرية, حيث أن العاصمة تعتبر بداية بذرة الإسلام
البحث العلمي
المجازفة و التطويح, فمن المعروف أن مكة محرم على غير المسلمين دخولها
التجسس و الأغراض السياسية

في هذه الدراسة يقيم الباحثان المعارف الأوروبية عن الجزيرة العربية و البقاع المقدسة (على امتداد التاريخ الأوروبي بدءا باليوناني و الروماني و انتهاء بالعصر الحديث المعاصر) .. ثم ينتقلان بعدها لتقييم أهداف الرحالة الزائرين للمدينة , وعرض التقييم الإسلامي لعمل هؤلاء الرحالة ,,, من ثم ينتقلان لشرح دقيق عن كتابات الرحالة و يقيم جودتها و مدى صحتها من عدمه..
الدراسة ... عميقة للغاية, و مفيدة للباحث عن حقائق تتعلق بالعاصمة المقدسة, كما أنها توضح الصورة الحقيقية لدى الغرب من خلال ما كتبوا ..

كتبت علياء الموسوي

ليست هناك تعليقات: