A Web gathering created on 22nd, September, 2005 for LIS (Library and Information Science) professionals, specialists and students.

الأحد، يناير 04، 2009

شخصية اليوم : عبد العزيز البابطين

عبد العزيز البابطين

أكتب اليوم تكريما لشخصية كويتية لامعة, بزغت كنجم في سماء الثقافة العربية, لتنيرها بلمسات أدبية كريمة.. انه الشاعر الأستاذ عبد العزيز سعود البابطين, الذي ولد في الكويت في 1936 ليشكل علما من أعلام الثقافة فيها.
هو (كما ورد في البطاقة التعريفية التي أعدها أ. عبد العزيز جمعة) , شاعر و رجل أعمال معروف, صدر له ديوان "بوح البوادي" , و "مسافر في القفار". كما أنه عضو في العديد من اللجان و الجمعيات المتخصصة, و هو حاصل على العديد من الشهادات الفخرية التي منحت له تقديرا على أعماله و جهوده في رفع راية الثقافة العربية و الإسلامية.
عرف بجهوده المتميزة في مجالات متعددة, سنذكر بعضا منها بإيجاز :
مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري, و هي المؤسسة التي تعنى بالأدباء و الشعراء و تكريمهم و إصدار مطبوعات تخصهم,, و من أبرز انجازات المؤسسة التي حققت صدى كانت الملتقيات الأدبية الأربع التي أقيمت في عدة سنوات و أماكن, وهي : ملتقى محمد بن لعبون (97) , ملتقى سعدي الشيرازي (2000) , ملتقى عبد الله الفرج و أمين نخلة (2001) , و أخيرا ملتقى الكويت الأول للشعر العربي في العراق (2005).
و قد أصدرت المؤسسة "معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين" , الذي يعد من الانجازات الثقافية المهمة.


جائزة عبد العزيز سعود البابطين – أحفاد الإمام البخاري , التي تمثل حلقة الوصل بين الأمة العربية والجمهوريات الإسلامية في آسيا.
مكتبة البابطين للشعر العربي, تم افتتاحها في 2006 لتمثل صرحا ثقافيا كويتيا شامخا. يطل على شاطئ الخليج العربي .
مكتبة البابطين الكويتية في القدس.
جائزة البابطين الكويتية للشعر العربي في فلسطين.
مركز البابطين للترجمة.

كما لا ننسى أن نذكر انجازات أ. البابطين في مجال التعليم و التي نذكر منها :
بعثة سعود البابطين الكويتية للدراسات و المختصة بمنح للمسلمين من مناطق مختلفة من العالم الإسلامي تؤهلهم للدراسة في جامعة الأزهر.
دورات علم العروض و تذوق الشعر و مهارات اللغة العربية.
مركز عبد العزيز سعود البابطين لحوار الحضارات , الذي يقدم دورة المرشدين السياحيين الأسبان, و أستاذية البابطين للغة العربية في جامعة قرطبة , و أستاذية البابطين للغة العربية في جامعة غرناطة, و المسئولة عن جائزة عبد العزيز البابطين الأندلسية.
هذا , كما أنشأ عددا من المدارس و الكليات في العديد من الدول.. .
الواقع أني توقفت طويلا عند هذه الانجازات التي تميز بها أ. عبد العزيز ,, و أعتقد أنه يحق لنا أن نفخر بوجود هذا المثقف الواعي في عصرنا.

كتبت علياء

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

thank u so mush

ahmad
مؤسسة البابطين للإبداع الشعري