A Web gathering created on 22nd, September, 2005 for LIS (Library and Information Science) professionals, specialists and students.

الاثنين، نوفمبر 10، 2008

فهرست المخطوطات الاصلية في مكتبة خالد سعود الزيد

فهرس المخطوطات الأصلية المتوفرة في مكتبة خالد سعود الزيد

من ضمن مقتنيات مكتبتي الثمينة التي وجدتها و حصلت عليها صدفة في مكتبة الربيعان, "فهرس المخطوطات الأصلية المتوفرة في مكتبة خالد سعود الزيد".
هذا الفهرس تم إعداده تحت إشراف الشاعر خالد سعود الزيد, من قبل مجموعة من الأساتذة المتميزين, وهم: نبيل زيد, عباس يوسف الحداد, خالد عبد اللطيف الثويني, عماد السيف, و محمد أشكناني , بالإضافة إلى الأستاذ الفاضل د. علي عاشور الذي أعرف عنه تميزا و إبداعا فيما يعرض من أفكار, و حسا مرهفا فيما يتعلق بالقضايا الإنسانية بالإضافة إلى لغة عربية سليمة... و كذلك الأستاذ أحمد دور ماز , أخصائي المعلومات القادم إلينا من تركيا, و المتخصص في المخطوطات, و المشارك في إعداد مشاريع مختلفة تتعلق بالمخطوطات .
الفهرس أعد بتنظيم فريد, إذ وضعت "مفاتيح رمزية" للحقول الخاصة بكل وثيقة متوفرة.. كما يشتمل الفهرس على مواضيع شتى تترتب على أساسها محتويات المكتبة...
1- علوم القرآن الكريم
2- معارف إسلامية
3- فقه
4- عقائد
5- علم اللغة
6- آداب البحث و المناظرة
كما يوفر الفهرس , كشافا منظما بالأرقام للمخطوطات, و كشافا للمؤلفين, بالإضافة إلى صور لبعض المخطوطات..
انجاز بديع,, و أعتقد أنه من البديع لو طور بالتعاون مع مركز الدراسات الكويتية ,, ليصدر بطبعة فاخرة ملونة,, و تتبع تغطيتها أسس الفهرسة الحديثة, و تعرض مع كل وثيقة صورة ملونة للمخطوط الذي تمثله, بالإضافة إلى إصدار نسخة الكترونية منها
كتبت علياء الموسوي.

ليست هناك تعليقات: