A Web gathering created on 22nd, September, 2005 for LIS (Library and Information Science) professionals, specialists and students.

الاثنين، مارس 27، 2006

ندوة رقمنة وتطوير المحتوى العربي




ينظم معهد الكويت للابحاث العلمية بالتعاون مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ندوة علمية بعنوان:
رقمنة وتطوير المحتوى العربي تحت شعار (نحو ثقافة التجديد)
4 - 5 ابريل 2006 م
ويأتي تنظيم هذه الندوة في إطار احتفالية يوم الوثيقةالعربية التي تستضيفها هذا العام دولة الكويت ، كما تدور محاور الندوة حول ثلاثة محاور اساسية :
المحور الأول: الاقتصاد المعرفي وحفظ الانتاج الفكري
المحور الثاني : التكنولوجيا في حفظ المحتوى العربي
المحور الثالث: البيئة التميكينية والتحول الرقمي
وسوف يشارك في الندوة مختصين من داخل و خارج الكويت

هناك 3 تعليقات:

مستخدم يقول...

يرعى وزير الاعلام الدكتور أنس الرشيد ندوة »رقمنة وتطوير المحتوى العربي« تحت شعار »نحو ثقافة التجديد« والتي ينظمها معهد الكويت للأبحاث العلمية في برنامج ابريل المقبل.
وفي مؤتمر صحافي عقد صباح امس قالت رئيسة اللجنة العليا المنظمة ونائب مدير عام معهد الكويت للأبحاث العلمية للمعلومات فريال الفريح، ان الندوة تهدف الى اثارة الاهتمام والتوعية بأهمية المحتوى العربي في اقامة مجتمع المعلومات والمعرفة واثراء المحتوى الوطني والتنوع اللغوي، ودعم الوثيقة العربية من خلال المحافظة على الارث الثقافي والفكري العربي وتوفير فرص نشره وتنظيم تداوله ومناقشة الجوانب المتعلقة بالملكية الفكرية الخاصة بالتحويل الرقمي وتفعيل الشراكة من المؤسسات العاملة في مجال المعلومات والتوثيق من اجل اطلاق مشروعات قومية واظهار اهمية الوثيقة العربية والتنبيه الى ضرورة المحافظة على التراث الثقافي.
وقالت الفريح ان الندوة تأتي في اطار احتفالية يوم الوثيقة العربية التي تستضيفها هذا العام دولة الكويت والتي كانت مبادرة تبناها النادي العربي للمعلومات واطلقها نهاية عام 2000 واستجابت لها معظم المنظمات العربية والمراكز واتخذ بشأنها قرارا من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم وأصبح هذا اليوم يوما عربيا احتفل به في سورية ومصر وتونس والجزائر.
واوضحت ان الكويت التي تحتضن هذه الفعالية اختارت ان تستمر هذه الفرصة لإثارة الاهتمام بأهمية رقمنة وتطوير المحتوى العربي وتعزيز دوره في حماية الانتاج الفكري الوطني والقومي وهي بذلك تلفت الانتباه الى ان التحدي الحقيقي للحفاظ على هويتنا وحضارتنا وتراثنا انما يتمثل في ضرورة توفير محتوى معلوماتي يلبي احتياجات الناس وحكوماتهم في دولنا العربية وتعبر عن ادراكها بأن حضارتنا لن تتطور بالمعنى الحقيقي الا عندما تؤسس للمعرفة بشكل صحيح ونوفر مقومات انتاجها وامتلاكها ونشرها وانتشارها.
واكدت ان احتفالية الكويت بيوم الوثيقة العربية تؤكد ان حضارة هذا العصر تقوم على امتلاك اسباب المعرفة العملية والتكنولوجية وذلك لا يمكن تحقيقه دون ادارة المحتوى الرقمي وتنظيمه لذلك فإن ندواتنا تسعى الى ادارة نقاش جاد وهادف حول هذا الامر وتسهم بضرورة اكتشاف مدى ضعف تواجدها وانتشارها في محيط التطبيقات الحاسوبية وانظمة المعلومات او في محيط المحتوى الالكتروني قياسا بوجود لغات اخرى.
ورأت الفريح ان واجب المؤسسات العربية والكويتية التركيز على موضوع الانتاج الفكري العربي والاعتناء به والحفاظ عليه خاصة ان المنظمة العربية وتحويل كل ما هو ورقي الى الكتروني.

15 بحثا
من جانبها قالت رئيسة اللجنة العلمية غنيمة نظر ان الندوة تتناول عددا من المحاور وهي الاقتصاد العرض وحفظ الانتاج الفكري والتكنولوجي في حفظ المحتوى العربي والبيئة التمكينية والتحول الرقمي مشيرة الى ان هناك 15 ورقة علمية تدور حول هذه المحاور ستتم مناقشتها.
واكدت نظر على اهمية موضوع الندوة مشيرة الى ان %68 من مواقع الانترنت هي باللغة الانجليزية و%6 باليابانية اما العربية فهي اقل من%1 واليه الى ضرورة التنسيق بين المؤسسات لحل المشكلات التي لها علاقة باللجنة العربية وضرورة عمل برامج تعالج اللغة ونشر الوعي الالكتروني.

الوطن تاريخ النشر: الاربعاء 29/3/2006

Asma يقول...

Thanks Yaqoub for this post. It would be great to participate. Unfortunately I can't make it due to my schedule. I hope one of the attendees can report to us

مستخدم يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحقيقة كانت هناك العديد من المحاضرات القيمة وملخصها موجود في كتيب تم توزيعه، وهي تحتاج وقت لطباعتها .

ولكنني ساحاول ان اعرض لكم موقع تعرفت عليه من خلال الندوة وهو يحوي محاضرات شبيهه بما تم طرحة في الكويت يمكن الاستفادة منها

نحو رقمنة ذاكرة العالم العربى