A Web gathering created on 22nd, September, 2005 for LIS (Library and Information Science) professionals, specialists and students.

الثلاثاء، ديسمبر 30، 2008

عندما تحدث الغرب عن مكة


عندما تحدث الغرب عن مكة
مكة ,, بلد المشعر الحرام
مكة,, حيث وطأت قدما الرسول المصطفى ص

مكة,, هي حلم حياة كل مسلم و مسلمة

"عندما نتحدث نحن المسلمون عن مكة, فان شوقنا لها هو الذي يسبقنا و شغفنا بها هو الذي يدفعنا للحديث عنها
غريبة هي الطمأنينة التي نشعر بها عندما تطأ أقدامنا أرض مكة"
من مقدمتي هذه أود أن أصل إلى فكرة واحدة و هي أن حبنا لمكة هو الذي يدفعنا كمسلمين للكتابة عنها و البحث في موضوعها و أهميتها و القراءة عنها... لكن ما الذي يدفع رحالة من الغرب إلى البحث و التقصي و أحيانا التنكر و السفر و تعريض أنفسهم للخطر لزيارة مكة و الكتابة عنها؟؟
نجد الإجابة عن هذا السؤال في الدراسة التي أعدها د.محمد السرياني و د. معراج مرزا,, حول انطباعات و أهداف الرحالة النصارى فيما يتعلق بالعاصمة المقدسة
يرى الباحثان أن الدوافع المؤدية للاهتمام بمكة تنحصر في عدة نقاط:

الأغراض التبشيرية, حيث أن العاصمة تعتبر بداية بذرة الإسلام
البحث العلمي
المجازفة و التطويح, فمن المعروف أن مكة محرم على غير المسلمين دخولها
التجسس و الأغراض السياسية

في هذه الدراسة يقيم الباحثان المعارف الأوروبية عن الجزيرة العربية و البقاع المقدسة (على امتداد التاريخ الأوروبي بدءا باليوناني و الروماني و انتهاء بالعصر الحديث المعاصر) .. ثم ينتقلان بعدها لتقييم أهداف الرحالة الزائرين للمدينة , وعرض التقييم الإسلامي لعمل هؤلاء الرحالة ,,, من ثم ينتقلان لشرح دقيق عن كتابات الرحالة و يقيم جودتها و مدى صحتها من عدمه..
الدراسة ... عميقة للغاية, و مفيدة للباحث عن حقائق تتعلق بالعاصمة المقدسة, كما أنها توضح الصورة الحقيقية لدى الغرب من خلال ما كتبوا ..

كتبت علياء الموسوي

الأحد، ديسمبر 28، 2008

جديد بيت 5







بنجاح فائق، أقيمت ورشة القبعات الست وذلك بتاريخ 23 ديسمبر 2008م في بيت 5.
وقد حضر الورشة التي حاضر فيها د. ساجد العبدلي وتناولت مبادئ التفكير وأنماطه المختلفة تبعا لأسلوب القبعات الست الذي اخترعه إدوارد دي بونو، أكثر من 30 مشاركة من مختلف الأعمار.
وتم في نهاية الفعالية توزيع الشهادات على المشاركات.

كما عرض رواق السينما، بيت 5، فيلم السر مساء الثلاثاء 25 نوفمبر 2008. وقد أعقب العرض حلقة نقاشية حول فكرة الفيلم وقانون الجذب تحدث فيها الأستاذ عبد الله العتيبي.

هذا و سيعرض رواق السينما - بيت 5 - يوم الأربعاء الموافق 31 ديسمبر 2008م في تمام الساعة السابعة مساء فيلم تاجر البندقية، من تمثيل وإنتاج الممثل العالمي آل باتشينو. ( لحضور العرض والجلسة الحوارية بعده، يرجى الاتصال بإدارة البيت) على الرقم 25241792
وكانت مسرحية شكسبير» تاجر البندقية« قد تعرضت لمحاصرة هوليودية (البطل السلبي) »شايلوك« بنوازعه اللاإنسانية وتعطشه لسفك الدماء وعبادة المال.. لكن »آل باتشينو« ويقوم بدور »شايلوك« أخرج ما في جعبته من أموال لتمويل» تاجر البندقية« على نفقته وليقع اختياره على نجم السينما البريطانية» جيريمي آيرونز« في دور أنطونيو- وجوزيف فانيس« في دور باسانيو و»لين كولينز« في دور
بورتيا« الحسناء الثرية.‏
ونفذ الفيلم بالتعاون مع » آل باتشينو« المخرج المخضرم» مايكل رادفورد«, قام »رادفورد« بتصوير» تاجر البندقية« في المواقع الحية للأحداث كما أشار إليها شكسبير في مسرحيته الذائعة الصيت, ويعلق » آل باتشينو« على تناوله هذا النص بقوله:» يرى السينمائىون الأوروبيون أن الممثلين الأمريكيين ظلوا عاجزين حتى اليوم عن فهم المسرح الشكسبيري وعن تقمص شخصيات » لاغو«.. »عطيل«.. ريتشارد الثالث.. »ماغو«.. »هاملت«.. الملك لير..‏ لذلك وجدت أنه من الضروري دفع نجوم هوليود للعودة إلى جذور العمل الفني.. أي الى المسرح وعدم استسهال التمثيل كمهنة تحتاج بذل الجهود وحسب.. وإنما تستلزم أيضاً مطالعة روائع الأدب العالمي.. خاصة وأن الإقبال على أفلام هوليود اليوم بات يسجل أرقاماً تراجعية على صعيد شباك التذاكر مما يؤكد ملل الناس من الخيال العلمي والقصص الخرافية التي اعتادت هوليود انتاجها.‏
تاجر البندقية ( The Merchant of Venice) هي إحدى المسرحيات الأشهر للكاتب الإنجليزي ويليام شكسبير، و قد حظيت بدراسة مستمرة من النقاد العالميين، و معاداة من قبل التوجه الرسمي لليهود بسبب شخصية شايلوك اليهودي التاجر المرابي فيها.تقوم عقدة هذه المسرحية حول تاجر شاب من إيطاليا يدعى أنطونيو، ينتظر مراكبه لتأتي إليه بمال، لكنه يحتاج للمال من أجل صديقه بسانيو الذي يحبه كثيراً لأن بسانيو يريد أن يتزوج من بورشيا بنت دوق (بالمونت)الذكية، فيضطر للاقتراض من التاجر المرابي شايلوك الذي يشترط عليه أخذ رطل من لحمه إذا تأخر عن سداد الدين.بورشيا كانت قد رأت بسانيو الذي زار أباها عندما كان حيا ويتأخر أنطونيو فيطالب شايلوك برطل من اللحم، و يجره إلى المحكمة، و يكاد ينجح في قطع رطل من لحمه لولا مرافعة بورشيا التي تنكرت في شكل محامٍ..و في المسرحية خيوط أخرى تتحدث عن عداء المسيحيين لليهود، وعن الحب والثروة، والعزلة، والرغبة في الانتقام.أنتجت هذه المسرحية مرات كثيرة، و كان آخر إنتاج لها فيلم تاجر البندقية من بطولة آل باتشينو.

كما يناقش نادي القراءة , بيت 5 مايلي
مقال المبصرون لأحمد مطر , مقال التناسل الثقافي هو المعضلة الانسانية المستعصية للمفكر السعودي ابراهيم البليهي, و كتاب الراهب الذي باع سيارته الفراري






الخميس، ديسمبر 25، 2008

رواية اليوم : فوضى الحواس


فوضى الحواس
لست أدري لماذا أطلقت أحلام هذا الاسم على روايتها ؟ ألانها تتعمد أن تثير هذه الفوضى الفكرية في الرؤوس, أم لأنها استشعرت حالة الفوضى التي اعترت العالم أجمع.
إنها تأخذك في زوبعة من الفوضى الشعورية و الفكرية, لتنتقل بك في فصول روايتها في حبكة غاية في الروعة و التعقيد معا.
في فوضى الحواس تعيد أحلام مستغانمي استعادة ذاكرة الجسد ... أنا و على الرغم من أني لا أحب قصص الخيانة لكنني أجد متعة في قراءة أحلام مستغانمي فهي تملك أسلوبا لغويا أمثلا تنقل فيه أنبل المشاعر الإنسانية.
أنصحكم بقراءة فوضى الحواس , و استذكر معكم بعضا من تعبيرات أحلام الجميلة الواردة في الرواية:
كم يلزمنا من الذكاء لنخفي باللغة جرحنا.
من الأسهل علينا تقبل موت من نحب, على تقبل فكرة فقدانه, و اكتشافنا أن بإمكانه مواصلة الحياة بكل تفاصيلها دوننا.
أليست الكتابة كالحب؟ هدية , تجدها فيما لا تتوقع العثور عليها؟
الحرية أن لا تنتظر شيئا.
الترقب حالة عبودية.
إن وقوعنا في الحب لا علاقة له بمن نحب, و إنما لتصادف مروره في حياتنا بفترة نكون فيها دون مناعة عاطفية, لأننا خارجون للتو من وعكة عشقية, فنلتقط حبا كما نلتقط رشحا بين فصلين.
كتبت علياء الموسوي

الثلاثاء، ديسمبر 23، 2008

كتاب الثلاثاء : كون أصدقاء


كون أصدقاء لأندرو ماثيوز




أندرو ماثيوز هو صاحب كتاب "كن سعيدا", أحد أكثر الكتب مبيعا حول العالم,, يأتينا هذه المرة بدليل يعلمنا كيف نكون أصدقاء .. و نتأقلم مع الآخرين.
في ستة فصول يطرح أندروز أمامنا تجربة حياتية ممتعة, عن الأصدقاء و كيف نتأقلم معهم ... و نتعامل معهم بطريقة تزيد المتعة و تقلل الألم.
ينطلق في فصله الأول بمبدأ : " ليس من الصواب أن تصبح النصف الآخر لشخص ما - فأنت إنسان كامل ,, و يعالج فيه شعورنا بالقلق تجاه الآخرين, و اصطدامنا بواقع عاداتهم السيئة, و يمنعنا عن مقارنة أنفسنا بالآخرين فهو يرى أنه يجب علينا أن نتعلم أن نحب أنفسنا, و هو أعظم أنواع الحب و أن لا نبقى بانتظار شخص آخر كي يسعدنا , فسعادتنا هي ملك يدينا و نحن الذين نصنعها
في الفصل الثاني, يدعونا لتنظيم شؤون حياتنا, و ذلك بإزالة الحواجز التي قد تمنع أو تعرقل تواصلنا مع الآخرين, و على هذا الأساس نتعلم كيف نجذب الآخرين لنا؟!و يوضح أنه لا يتم ذلك إلا بتحسين صورتنا الذاتية و فكرتنا عن أنفسنا, و باعتماد الصراحة في تعاملنا و من ثم التعبير عن مشاعرنا المكبوتة حتى لو كانت مشاعر سلبية.
في الفصل الثالث, يوجه لنا المؤلف مجموعة من النصائح تتعلق بجعل حياتنا أكثر بساطة و التي تتلخص بما يلي : 1- التصرف بثقة, بحيث ندع الآخرين لأفكارهم و نعتد بأنفسنا و أفكارنا دونما حاجة لتوضيح أساليب حياتنا للآخرين, 2- تعلم قول كلمة "لا" في الوقت المناسب.
يتعلق الفصل الرابع بتوقعات الآخرين و يتلخص في أن الناس يحبون الإنسان قوي الشخصية, و يتوقعون احترام الآخرين لهم, كما يحتاجون لبعض الخصوصية.
أما الفصل الخامس, فانه يعطي مجموعة من المبادئ عن التعايش مع الآخرين (على نحو أكثر سهولة) يبدأها ب : الصمت, و كيف أنه في بعض الأحيان يعتبر أفضل حل.. و ثانيها يناقش الاهانات و فيما إذا كان من الضروري أن نتأثر بها أولا ,, و ثالثا , يدعونا لتجنب الدخول في جدال .. و رابعا , يدعونا لتجنب أخبار الآخرين أنهم مخطئون مباشرة ! كما يمنعنا من توجيه الاهانات للآخرين, و إتباع الدبلوماسية في انتقادهم.
هو كذلك يدفعنا لنتعلم من أخطائنا, و أن نرسي قواعد لعلاقتنا معهم ... كما يؤكد على أننا لا ننال إلا ما نتوقع من الصداقة.
و يختتم كتابه بمراعاة الآخرين.. فأنت لا تكون قريبا إن لم تعانق من يحتاج عناقا و لن تكون صديقا إن كنت من النوع الذي يصدر أحكاما مسبقة عن كل كلام و سلوك و لن تكون محبوبا إن روجت للشائعات.
أن تكون بؤرة للعطاء, يعني أن تكون صديقا .. أن تتجنب الغيرة يعني أن تكون حبيبا قريبا , أن تعمل على اسعاد الآخرين يعني أن تكون الأقرب لقلوبهم
و ختاما لا تحاول تغيير شخص, فلا أحد منا يحظى بالكمال
الكتاب هو بالفعل تجربة ثرية تنبسط أمام عينيك , فتعلمك عن مواطن الضعف لديك, و تؤكد على مواطن القوة عندك ... فاقرأه و أعره ليقرأه غيرك

كتبت علياء الموسوي

الأحد، ديسمبر 21، 2008

دراسة علمية : نباك الساحل الشمالي

نباك الساحل الشمالي

في سلسلة علمية تصدر عن وحدة البحث و الترجمة التابعة لقسم الجغرافيا بجامعة الكويت و الجمعية الجغرافية الكويتية,, قدمت الوحدة دراسة علمية جيومورفولوجية عن نباك الساحل الشمالي في دولة الكويت, و هي من تأليف د.عبد الحميد أحمد كليو و د.محمد إسماعيل الشيخ.
من المعروف عند الجيولوجيين أن الساحل الشمالي في الكويت مشهور بوجود النباك و هي نوع من الكثبان الرملية التي تحتاج ظروفا خاصة لتنشأ بها.
يبدأ الكتيب بعرض الدراسات السابقة التي تعرضت لموضوع النباك بالدراسة و التحليل و يشير إلى أنها قليلة ...ينتقل بعدها إلى منهج البحث الذي اعتمد على الدراسة الميدانية و جمع العينات.
تطرقت الدراسة إلى التوزيع الجغرافي للنباك, فغطت نباك مناطق الصليبخات و الدوحة و الجديليات و أم الكشيش و دوحة كاظمة و سهل البطانة ,,, ينتقل بعدها إلى شرح مفصل لعوامل نشأة النباك, و هي نفسها العوامل التي تؤثر في نشأة الكثبان الرملية جميعا... و هذه العوامل هي : 1- الرياح, 2- مظاهر السطح المحلية, 3- النبات, 4- الرواسب السطحية.
انتقل الباحثان بعدها لعرض شرح لأشكال و أبعاد النباك , مع عرض أشكال و مقاطع مختلفة للنباك, كما يستعرض جداول تبين بدقة الأبعاد و الزوايا المختلفة لأنواع النباك, و بكل تأكيد حين يحدد الشكل و البعد يتحدد نوع النبكة.
تكمن أهمية الدراسة في النقاط التي عرضها الأستاذان في شرحهم لأهمية النباك , فهما يريان أن النباك تعمل على تثبيت الرمال و الأتربة , و تعمل على الحد من التلوث, و أن الإنسان باستهتاره في معاملة البيئة أصبح يقضي على بيئة النباك, و بالتالي يزيد نسبة التصحر و التلوث.
بالتالي هما يقترحان أن يمنع التحطيب و القطع الجائر, و أن يتم تطبيق إجراءات حماية خاصة لحفظ بيئة النبكات, و تحديد مناطق الرعي و التخييم, شق طرق ترابية لمنع تخريب المساحات الترابية و استزراع مناطق النباك, و أخيرا التوعية و الإرشاد و تعزيز دور الإرشاد في حفظ بيئة النباك.
أوصي الزملاء و الزميلات بقراءة الدراسة للاستفادة منها ... كما أوصي الجهات الرسمية للاهتمام بالتوصيات التي وردت في الدراسة ... إذ أن البيئة الصحراوية الكويتية قد تعرضت للدمار ... , آن لنا أن نحمي ما تبقى منها ... علما بأن هذه الدراسة نشرت في 1986 ... و مازالت توصياتها قيد الأوراق.

كتبت علياء الموسوي

الخميس، ديسمبر 18، 2008

شارك

أحدث أنشطة بيت5 :
ورشة عمل: قبعات التفكير الست - د. ساجد العبدلي - 23 ديسمبر 2008م
يقوم بتقديمها الدكتور ساجد العبدلي المدرب المعتمد في برنامج كورت وبرنامج قبعات التفكير الست من مركز دي بونو الشرق الأوسط.
نبذة عن الورشة:
تتناول الورشة الإجابة على ما هي القبعات الست؟ وإلام ترمز؟ في بحثه حول آلية التفكير الإبداعي وضع (دي بونو) قبعات ملونة ولكل لون رمزه ، فالقبعة البيضاء هي البيانات والأرقام والحقائق ، والحمراء هي الحواس والمشاعر والعواطف، والسوداء ترمز إلى المنطق السلبي بعكس ما ترمز إليه القبعة الصفراء (المنطق الإيجابي) ، أما الخضراء فهي رمز الإبداع والتفكير ، وأخيراً الزرقاء التي ترمز إلى التحكم بالعمليات واتخاذ القرارات .في هذه الورشة سيجد المشارك الآلية التي تعمل وفقها تلك القبعات في تكامل وتناسق يشبه التناغم في ألوان الطيف، وبطريقة شائقة وأسلوب علمي ، منطقي ، وسيجد الإجابات حول الأسئلة المتعددة التي تدور بشأن عمل العقل الإنساني.
الرسوم:
5 دنانير للطالبات10 دنانير لغير الطالبات
أحدث دورات الأمانة العامة للأوقاف , دورة يدور موضوعها حول دور المرأة في العمل التطوعي ,, الدورة تمتد من 21-25 ديسمبر , و رسموها 60 د.ك. للتنسيق و الاشتراك : 804777 /3024

الثلاثاء، ديسمبر 16، 2008

كتابنا اليوم : تعلم الكوميديا


تعلم الكوميديا ... بدون معلم
هذا هو عنوان سلسلة الإبداع المسرحي التي أعدها أ.صالح الباوي ...
للسعي نحو مسرح متطوريعرض الباوي في ثلاثية رائعة ... عمر المسرح في التاريخ الإنساني , فهو ينتقل بك في رحلة ممتعة من اليونان إلى روما مرورا بالحضارات القديمة, ليحط عند العرب في عصر الإسلام و من ثم ينتقل إلى أوروبا عصر النهضة, و هو إذ ذاك يستعرض لك موليير و أدبه و فكره و مسرحه ,, ثم يحط في العصر الحديث في أوروبا و أمريكا و ينتهي به المطاف إلى المسرح العربي و على وجه الخصوص المسرح الكويتي.. و أيضا يستعرض الباوي مبادئ إجادة التمثيل و يتعمق في عرضه هذا حتى يختص بالممثل الكوميدي.
الباوي يحدد عناصر مهمة يرتبط بها الممثل الكوميدي على المسرح و تحدد طبيعة أداءه فهو يحدد علاقته بدوره و بالجمهور و بالإخراج.
استعرض الباوي في سلسلته آراء كثيرة تتعلق بالممثل بشكل عام و عمله و تختص بالممثل الكوميدي... كما تطرق إلى أساليب تطوير الإمكانيات الفكاهية.
و كمتخصص في الأداء المسرحي نراه يسلط الضوء على علم النفس و تأثيراته على الأداء التمثيلي لكل ممثلو لأنه كما عبر عن نفسه "واحد قلبه على المسرح", فقد حاول جاهدا أن يعرض الفكاهة و الكوميديا و يوضحها و يفرق بينها و بين الإسفاف, كما استعرض بابا كاملا يتعلق بالنقد المسرحي.

السلسلة مبدعة كما أراد لها معدها أن تكون, و لو أخذ القائمون على الأعمال المسرحية في هذه الأيام بكلامه, لرأينا مسرحا أفضل و أرقى.كل ما يمكنني قوله هو برافو أ.صالح و إلى مزيد من الإبداعات و عسى أن يرقى مسرحنا إلى المستوى الذي طرحت

كتبت علياء




الأحد، ديسمبر 14، 2008

An article to share

Today I would like to share this article with you dear information professionals, it was published in Al-jareeda newspaper, and its mentioning newly published Kuwaiti Books :


الرقص والجميل والمقدس (2)
إيمان علي البداح
eman.albedah@gmail.com
في الجزء الأول من هذه المقالة تطرقت إلى نجمين في سماء الكويت، وآخر إبداعاتهما وهما الأديبة ميس العثمان وروايتها الأخيرة «عقيدة رقص»، والكاتب عقيل العيدان وبحثه المميز «الجميل والمقدس» الذي أقترح إضافته إلى مناهج اللغة العربية والتربية الإسلامية للمرحلة الثانوية، وهما مثالان على مواهب شباب الكويت التي تطل علينا بين الحين والآخر مثلما تطل براعم الأزهار من تحت الثلوج لتبشرنا بربيع جميل وغدٍ أكثر إشراقا.
نجم آخر هو الفنان يوسف خليفة الذي حاز أخيرا جائزة ليلى العثمان للإبداع لمجموعته القصصية «أفكار عارية» التي عانت غباء وتخلف الرقابة من دون عذر مقبول، وهو قد أبدع في كتابة القصص القصيرة جدا «أو الميكرو- قصة» التي لا تزيد الواحدة منها على عدة أسطر، وهذا ما يتطلب ابتكاراً وخيالاً واسعين ممزوجين بموسوعة كبيرة من المفردات لتقديم فكرة متكاملة ومثيرة بهذا القالب الموجز.
حسن رمضان موهبة أخرى لم تأخذ حقها بعد تحت الأضواء، ولعل هذا- بالإضافة إلى أسباب كثيرة أخرى- بسبب تواضعه الشخصي واستمراره حتى أخيرا في الكتابة والعطاء تحت اسم رمزي، فهو «فرناس» فيلسوف المدونات وعميد الشبكة الليبرالية الكويتية القديمة، والآن أصدر أهم دراساته/ مقالاته في كتاب «السلفية والعلمانية»، حيث أضاف مقالتين في «نقد الفكر السياسي السلفي» و«أصول فكرة المهدي».
والكتاب إضافة قيمة للمكتبة العربية، ففي مقالات حسن رمضان خلاصات للعديد من الكتب والمقالات التي كتبت في العلمانية والليبرالية وإشكالاتها مع الدين، فالكتاب رد هادئ ومنطقي على من يسعى إلى خلط الأوراق والمصطلحات والمفاهيم، فهو يبحث في العلمانية ومدى تناقضها أو تطابقها مع صحيح الحديث وممارسات السلف الصالح، كما يتطرق للخلط القائم بين الشورى والديمقراطية، والعلمانية والإلحاد، والليبرالية والتفسخ الأخلاقي وغيرها من المغالطات التي خلقها وعززها المتأسلمون لأغراض واضحة وتمر على القارئ العادي دون تمحيص أو تشكيك.
وقد تكون هذه القضايا مستهلكة بالنسبة للمهتمين ولكن الجديد هو أسلوب ومنطلقات نقاش هذه القضايا وهو ما يميز هذا الكتاب، فهو من الكتب القليلة التي استخدمت مراجع أولية من صلب الفكر الإسلامي (مثل صحيح مسلم، البخاري، ابن تيمية، ابن الجوزي، الطبري، القرطبي، ابن كثير، وآخرين مثل بن باز وبن عثيمين) سواء لإثبات نظرية، كالممارسات العلمانية للصحابة، أو لدحض أخرى كأوهام اليوتوبيا الإسلامية.
جميل أن نرى النجوم في خضم الضياع والفوضى، وأن تظهر البدور في الليالي الظلماء والمرعبة، وسيكون من الأجمل لو رأينا من يتبنى أولئك النجوم ويرعاهم، أو على الأقل من يعطيهم الحرية والثقة لطباعة ونشر إنتاجاتهم في الكويت!

الخميس، ديسمبر 04، 2008

Omar Al-Khayyam




Al-Khayyam
Omar Al_Khayyam, is a famous Persian poet, that was born and died in Nishapur. He was a mathematician and an astronomist, but he became famous for his yearly Persian calendar & Ruba'iyat...

Today I would like to bring you an English translation of some Ruba'iyat, that was done by Peter Avery & john Heath-stubbs

Al-Khayyam said in his Ruba'iyat :

Dreaming when Dawn's left hand was in the sky.
I heard a voice within the Tavern cry.
Awake my little ones, and fill the cup.
Before life's Liquor in its cup be dry.

Before you and I did, night & day existed.
The revolving heavens were busy, where you set your foot on the face of the ground was the pupil of the eye of a sweetheart
.

My back is bent by time, all my affairs go awry, life was ready to depart, I said, do not go ...
it replied, what else can I do, if the house is falling down?

If chance supplied a loaf of white bread, two casks of wine & a leg of mutton, in the corner of a garden with a tulip cheeked girl. They'd be enjoyment no sultan could out do..

Al-Khayyam was known for his handsomeness... and good looking..
Reading about Al-Khayyam is an interesting journey to me.. specially when mentioning his rich scientific life.

I advice you dear friends to take a look on his life, works, and Ruba'iyat.

Prepared by Alyaa Al-Mousawi

الثلاثاء، ديسمبر 02، 2008

الحقائق الأربعون في القضية الفلسطينية


الحقائق الأربعون في القضية الفلسطينية


د.محسن محمد صالح
ضمن شرحها لأبعاد القضية الفلسطينية أهدتنا الزميلة نادية كتيبا عن الحقائق الأربعين في القضية الفلسطينية, و من خلال اطلاعي عليه عرفت أنه طبع من قبل لجنة فلسطين الخيرية .
يتطرق الكتيب إلى 40 حقيقة تتعلق بفلسطين : موقعها, تاريخها الحضاري, تاريخها الإسلامي, قدسية فلسطين عند اليهود و النصارى.
كما تذكر حقائق هذا الكتيب, نشأة الكيان الصهيوني,, وتوابع النشأة ,, و من ثم تقسيم فلسطين, و من ثم إنشاء منظمة التحرير الفلسطينية
بعدها يتطرق إلى اللاجئين الفلسطينيين, و موقف الأمم المتحدة من القضية, و من ثم اتفاقيات السلام, و الانتفاضة المباركة
و يختتم بمعالم الحل الإسلامي للقضية,,, والكتيب كما نراه جدير بالقراءة رغم صغر حجمه
كتبت علياء..